کد مطلب:306537 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:271

من هو کفؤ البتول


.. و ما كان جواب الرسول بعد الان لمن یتقدم خاطباً الا ان یقول:

- (انی انتظر بها القضاء): ای قضاء اللَّه سبحانه و تعالی.

.. لكن دمدمة الالسن و همسها، والتساؤل الذی عم ارجاء المسجد لم یدم طویلاً، فمن الحاضرین من انبری بصوت ثاقب، اذ یُعرب عن حدسه قائلاً:

- ادخرها لعلی بن ابی طالب؟!

- ماذا تقول؟!!

.. و تعالی غوغاء صاخب، فألتفت الرجل مرة اُخری و قد مالت قسماته الی


جدیته فی الموضوع اذ یؤكد:

- اجل، اجل، یا قوم هو كذلك، إدخرها لابن ابی طالب.

فرد علیه شیخ مشیب و بصوته الضعیف، قال:

- هذا حق یا عمر. هذا ما كنت اظن به انا ایضاً.

.. فألتفت عمر لصاحبه و قال:

- و ماذا تنتظر یا ابابكر، هلم بنا نذهب الیه.

- حباً و كرامة هیا بنا علی بركة اللَّه و هُداه.

.. سار الرجلان بخطی سریعة.. كانت الشمس ملتهبة الحرارة فی تلك الظهیرة.

و من علی مسافة یتراءی للرجلین شكل علی، و هو یعمل بجد و نشاط فی سقی النخیلات.. فلما وصلا قهقها بجذل وربت احدهما علی كتف الآخر لیصیحا:

هو ذا علی.

و بصوت ثاقب جهیر قال عمر:

- یا علی یا بن ابی طالب- باللَّه علیك اترك ما عند واقبل الینا.

.. تقدم الشاب الوسیم الطلعة و الروح.. بخطواته المتمثلة بنبیه.. و هو یتصبب عرقاً ذا ریح فغم.. مفتول العضلات، و تبدو علی جبینه ثفنات الصلاة التی كبرت معه، و التی بدت و كأنها كواكب تحجب شمس الافق و تسطع دونها.

اجل: ذاك هو علی اول الناس ایماناً، و اول سیف دافع عن الاسلام و فدی نفسه من اجله، و هو صاحب لواء رسول اللَّه فی الدینا و الآخرة.

علی المعروف ببذل العطایا بما لدیه من مال، اذ لم یفكر أن یجمع درهماً علی درهم الی یوم تال.. حتی انه فی یوم من الایام بلغت ثروته اربعة دراهم.. فسعی حتی ینفقها علی ذوی الحاجات.

و خیر من خلد صنیعه القرآن الكریم حینما نزلت آیة الاحسان كرامة له و رفعة


من رب العالمین فقال فیه جل و علا:

(الذین ینفقون اموالهم باللیل و النهار سراً و علانیة) [1] اجل فقد ورثت یداه كرم نبیه و مقتداه.

وها هو الآن یعمل مذ ان دخل المدینة فی مزرعة لیهودی، كی یقی نفسه الابیة ضیافة احد من الانصار، فكان عند اول خیط للصباح یحمل سقّاءه و یتوجه لیسقی نخیلات حتی تجمل یداه، و تقشر حرارة الشمس جلده ثم ینتهی النهار فیُنقده اجره.

فما كان منه الا لیسارع فی ان یدفعها لسائل او محروم او یتیم.. و لا یبالی ان كان یبیت هو علی الطوی.

و رغم ینوع شبابه ما كان ابداً یستهویه زهو الشباب، لا بل عاش عابداً زاهداً تقیاً فی محراب العلم و الایمان؛ یناجی ربه بأبلغ الكلام و اجمل و افصح و ابلغ الدعوات.

.. فها هو عمر و ابابكر جاء الیه یعرضان ما قد اجمع علیه صحابة النبی فی امر زواجه من ابنة عمه فابتدرهُ عمر قائلاً:

- السلام علیك یا علی..

فلاعبت شفتاه طیف بسمة، ورد قائلاً:

- و علیكم السلام مرحباً..

فضحك الرجل بملئ شدقیه واردف:

- كیف انت یا بن ابی طالب.. (الحمدللَّه علی كل حال).

.. و بصوت اجش مبحوح قال الرجل مستفسراً

- یا علی ما یمنعك ان تخطب فاطمة من ابن عمك؟!!


فعندما سمع علی هذه الكلمات فاض محیاه حیاءاً و طأطأ رأسه و تغیرت ملامحه، و دارت حوله برقعة من امل فقال بكل أدب و احترام:

- (ایزوجنی ایاها؟!!) [2] .

فتعجب الرجل من قوله واتسعت حدقتاه و قال رافعاً یدیه:

- فبمن یزوجها أذن و انت اقرب الخلق الیه و اول الناس اسلاماً، و باب علمه، و حامل لوائه.

.. و لم یستطع عمر ان یواصل حدیثه و اكتفی بهذا القدر من الكلمات فقد یبست الاحرف وسط حلقه، وبُح صوته.. فلعلی مآثر كثیرة لا تحصی فأیها یعدّد.

.. عند ذلك رفع ابوبكر اصابعه و قربها الی لحیته، لیعبث بشعرها بنظرة كلها تفاؤل قال و هو یهمس فی اُذنی علی.

تفاؤل قال و هو یهمس فی اُذنی علی.

- ها ماذا تقول یا رجل؟!

.. فأستحی الشاب الانور.. و رفع بعینیه العمیقتین الرائعتین، یستلهم فی نفسه خواطر المستقبل فأجاب بصوت عذب:

- (سأفعل ان شاء اللَّه).. فضحك الرجلان و بانت علیهما علامات البشر، ثم استودعاه اللَّه و ذهبا.

اجل سیدی هذا ما قد قاله الرجلان اذ یخبرانك بتألق شخصیة فلذة الرسول.. التألق الذی كان محفوفاً بمعانی الرفعة، و هی ربیبة المصطفی.

.. وها هو الزمن تدور رحاه یا خیر الفتیان لیبث لك نبأ، طالما كانت روحك الطاهرة ترقبه لتری السعادة مرسومة امامك، بین قلب من تهفو الیها نفسك.. فی حین تسمع ان رسول اللَّه یؤید هذا الواقع.. الا انه ینتظر الكفوء الذی اختارته


السماء لنور ابنته الزهراء.

و انك لتعلم یا مولای ان روح محمد هی دوماً بجنبك تمدك بالقوة و ترعاك و تدعو لك.. و انه الان لیصغی لوقع اقدامك، و هو ینتظر منك ما أمر به اللَّه، فهلا بك ان تسرع سیدی فها هو الوقت قد حان للفرحة الممزوجة بفرحة السماء و الارض.

و ان علیاً لیعلم علم الیقین انه المقرب الی قلب الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم قرباً یتقدم به سواه من الاقران و الرفاق.. و ان جوارحه لتعلم من ان ابنة عمه قد ملئت نفسها الاحزان، و هو القادر علی تبدیل تلك الهموم الی بسمة و انطلاق لكن الحیاء هو المانع لعلی فی الاسراع بطلب ید فاطمة.. و لربما كان یظن فی التریث هدایة و قوة بصیرة لمثله.

(فكأننی بسیدی) یغادر الفسیلات، واجتاز المزرعة اذ رحل الی حیث ترتاح امانیه و تسكن خواطره.. لیناجی ربه.

وها هو یفترش له سجادة للصلاة بجنب الواحات العذبة، حیث السكینة و الهدوء.. الا انشودة البلابل و العصافیر، و خریر الجدول و حفیف الشجر.. ثم ارتدی مئزرته الیمانیة لیتهیئ الی صلاة كانت لا تفارقه ابداً، صلاة بینه و بین اللَّه لطلب حاجة كانت فی نفسه.

عند ذلك رمت الغیوم الی ان تزین تلك البقعة التی كان یقف علیها الشاب بقطعات من السحب الرمادیة، حتی ان صار جواً أشبه ان یكون واحداً من ایام الربیع الدافئة الیانعة.

ثم هوت الطیور تطلق سلامها علیه مستبشرة مسرورة.. و ما ان سجدللَّه.. حتی سجد معه كل شی ء.

و كأنی بقبس ضئیل اخذ یقترب منه، و وئیداً وئیداً صار كالهلال وسط الضحی فسقط بقرب الشاب فشع منه نور رائع.. فأفاق من غشوته بعد أن كان منقطعاً للَّه


و ما هی سوی بضع لحظات.. و قد أخذ علی فی السیر الی المسجد..

اذ بدت الریح تلاعب قدوده و ثیابه.. و كأن التلال المحیطة حول المدینة قد غابت سلاسلها و اختفت، لتلامس الافق و تذوب فیه.

و صار الهواء یحمل معه انسم من عطر الریاحین.. و كأن الارض تصغی لوقع اقدام علی و هی مترنمة بها حالمة.. اذ تنادیه:

ها انت الان یا علی تطئنی كما كنت من قبل اُحب حفوك المتمهل و انا اراك دوماً تسیر علیَّ و قلبك یسبح بأسم اللَّه.

و مذ حملتك علی وطئتی لم اسمع منك الا زمجرة سیفك، و انت تطیح برؤوس اعداء ربی.. فیضج باطنی بالحمیة معك علی من كفروا باسم اللَّه.

و حینما تقرع حنجرتك معاقل صوتها لتصیح لا اله الا اللَّه محمداً رسول اللَّه.. فكنت اروم لالتقط جزءاً من خزائن نفسك، التی تحمل الیقین، و لم یراودها الشك أبداً، مذ ان كانت بالاصلاب الطاهرة، و حتی ان ولدتك اُمك الرؤوم، حینما امرنی خالقی ان یفلق بیته الحرام لیتناول نورك البهی الذی رأیته مشعاً بین یدی رسول اللَّه حینما وضعك علی كفیه و انت تداعب لحیته فیناغیك و یضع لسانه الشریف فی فیك؛ لیزقك من العلم زقاً.. اذ ذاك تراه یقول و هو ینظر الی و سامة روحك و جسدك، و قد صرت شاباً یافعاً.

- (انت یا علی: فلا یحبك إلا مؤمن، و لا یبغضك الا منافق من احبك فقد أحبنی،و من ابغضك فقد ابغضنی) [3] .

.. وها هی نفس علی مستبشرة لان النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم سوف لا یرد له طلباً مهما كان.


لكن الحیاء قد علا محیاة علیه السلام و هو یجلس امام نبیه، مطأطئ الرأس علته حمرة الحیاء التی عاهد نفسه ان یتمالك جأشها امام الرسول و هو یكلمه عن موضوع طلب ید فاطمة.

فما لبث لینطق بكلماته حتی عاوده حیاؤه؛ لما یكنه من الحب و الاجلال لابن عمه الرسول صلی اللَّه علیه و آله و سلم و هذا ما جعل المصطفی یتفرس فی وجه علی اكثر، اذ انه لم ینس ابداً من هو علی، ذلك البطل الجری الذی عجزت الامهات ان یلدن مثله.

عند ذلك ابتدره الروسل بابتسامته العذبة و قال:

- (یا علی ما حاجتك؟!!).

فازداد اضطراب الشاب و لم یتمكن من أن یتفوه و لو بكلمة واحدة.. فنظر الیه النبی و عیناه تلتمعان بحزمة نور الرحمان:

- یا بن العم ما حاجتك؟!!

.. رفع علی رأسه قلیلاً، و ما أن تحركت شفتاه حتی رجع فطأطئ رأسه و قال بنبراتٍ متقطعات:

- (ذكرت فاطمة یا رسول اللَّه).

.. فنظر الیه النبی العظیم صلی اللَّه علیه و آله و سلم بتلك النظرة المشعة بالدف والحنان المتدفقة من مقلتیه الرائعتین، وابتسم ابتسامة خلابة بالجمال والفرحة و طبعت علی خدیه المتوردتین النورانیتین، رصعات فاضت منها بهجة مكظومة، و اوشك النبی ان یقول نعم (انت الكفؤ الذی اختارته السماء قبل خلق الخلیقة لیقترن نوره بنور الزهراء) لكنه صلی اللَّه علیه و آله و سلم.. حفظ كرامة شجنته فاطمة و اجراءاً للسُنة اذ قال:

- (اهلاً و مرحباً) [4] .

- (.. لكن یا علی قد ذكرها رجال قلبك، حدثت ابنتی بهم فرأیت الكراهة فی وجهها).


فتعرق جبین علی ببضع قطرات.. حتی اردف النبی یقول و هو یؤشر بیدیه:

- (علی رسلك یا بن العم حتی اخرج الیك).

اما البتول.. فهی الآن منغمرة بأعمال البیت.. سواد الدخان قد غطی جلدها الشریف الرقیق.. فعندما سمعت وقع اقدام ابیها تهللت ملامحها و استقبلته علی عادتها بأجمل استقبال و استرحاب.

.. لكنها الیوم شعرت من ابیها بشی ء و لم تلمسه فیه من قبل، و كأن ملامحه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد تغیرت عما كانت علیه، فی حین تنظر الی عینیه فتراهما قد صارتا كالنجوم حینما ترسل ضوءها فی لیلة دهماء.. و كأن خداه و وجهه كفلقة قمر بل اشتق القمر من نوره، و السرور قد طاف علیه بسعادة و فرح رغم كضمه لهما.

.. و ما ان سلم و جلس صلی اللَّه علیه و آله و سلم حتی سحبها الیه، و هو یقول:

- (بنتی فاطمة هذا علی ابن عمك یذكرك عندی فما تقولین)؟!

.. ظلل المكان سكون، و طافت حول الاب و الابنة نسمة عبیر هادرة. و كأننی بسیدتی تحركت من مكانها.. و هی تخط الارض برجلیها الشریفتین، ثم ضمت وجهها الذی علته حمرة الحیاء، و لفته بخمارها كی ترفع بعض حیائها امام ناظری ابیها.. فقد احمرت حتی صارت كالارجوان او اكثر.

فأكمل الاب الرحیم قائلاً:

- (یا فاطمة فأنت قد عرفتی قرابته منی و فضله و ایمانه و علمه).

.. ظلت فاطمة واقفة لا تتحرك.. فأردف النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم یقول:

- (و أننی دعوت ربی أن یزوجك خیر خلقه و احبهم الیه فماترین)!

.. لكن الزهراء فی هذا المرة ما دارت وجهها ابداً، بل انها حبست انفاسها فی حین ظلت نظرات الاب تتابع شبح ابنته.. فأنه رأی الرضا واضحاً علی كیانها.

فقام من عندها الرسول متهلل الاساریر، تغبطه الملائكة و تغمره بریاحین الجنان.. فأخذ لسانه الشریف یكبر، و یدعو لهما بالخیر و البركة.


.. فها هی البشری تعم الدنیا و من فیها (اللَّه اكبر اللَّه اكبر فی سكوتها إقرارها) [5] .

..خرج النبی من عند ابنته مسرع الخطی، و قد التهبت عیناه ببریق نور عمیق یخرج من بین احشائه فیخترق بدنه لیسقط علی كل من صادفه.. فرآی المسجد مكتضاً بالمسلمین اذ هم ینتظرون الجواب.. فما ان وقعت عیونهم علی نبیهم الا و قد علموا موافقة بضعته، اذ یتسرب الی اسماعهم تكبیرة الرسول و هو یبارك لعلی بفاطمة.

اجل سیدتی كانت فرحة أبیك فرحة لا یتسطیع القلم أن یصفها، فهو ینتظر هذه اللحظة كما و تنتظرها السماء.

(فلو لم یخلق علی ما كان لفاطمة كفؤا) [6] .

هذا ما قد قاله لسان رسول اللَّه.. و ها هو قلبه یرهف بالسعادة العظیمة، التی سوف تكلل بها ابنته، حینما تقترن مع من یجبه اللَّه.. فصارت عیونه الرائعة تشرق بأنوار الخالق، و هو یتطلع وجه علی الذی صار نوره یتلألأ علی و جنتیه فتزیدهما تورداً و تألقاً.

و قد بدا علیه الحیاء بتعرق جبینه الوضاء.

فأقترب منه ابن عمه و ربت علی كتفه و قال:

- هل معك شی ء تستحل بها زوجك؟

فسكت الشاب برهة و حبات عرق قد انحدرت من جبینه.. اذ انه ما فكر یوماً من الایام فی ان یجمع له ثروة تقیه هذه الاوقات الحرجة فقال بنبراتٍ فیها بعض الم:

-(بأبی أنت و اُمی یا حبیب اللَّه، فلا یخفی علیك أمری).



[1] البقرة آية 274.

[2] و بعد حديث طويل تجدها في: مجمعة ج 9 ص 206، الرياض النظرة ج 2 ص 180، المتقي في كنزالعمال ج 7 ص 113، الطبري و ابن حجر في صواعقه ص 84، أبوحاتم ص 181.

[3] نقله كاملاً: الهيثمي في مجمعه ج 9 ص 133،الرياض النظرة ج 2 ص 214، مرقات علي بن سلطان في الشرح ج 5 ص 565، كنزالعمال ج 7 ص 140، و كما رواه الطبراني في (الاوسط)، (و جمع آخرون من العلماء من كلا الطائفتين).

[4] ذخائر العقبي ص 27، الطبقات الكبري ج 8 ص 11.

[5] و من ذلك الزمان: (بدأن البنات يستأمرن آبائهن فيشاورهُن)، هذا ما ذكره: الجوزي، النسائي، و فضائل احمد بن حنبل، والتذكرة، و ذخائر العقبي.

[6] اخرجه الديلمي، المناوي في كنوز الحقائق ص 124، ابن العسقلاني، المرقات ج 5 ص 574 في الشرح.